الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* أبناء الصعيد: المشروعات وضعت المحافظة علي الخريطة السياحية

المصدر : جريده الجمهوريه 13/8/2018

سوهاج ــ حربي عبدالهادي: 

اعرب ابناء سوهاج عن سعادتهم بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للمدينة. مؤكدين أن الصعيد بدأ عهداً جديداً بعد عقود من التهميش.

اضافوا أن المشروعات الجديدة ستحدث نقلة نوعية وطفرة وستضع المحافظة علي الخريطة السياحية. 
ومن جانبه أوضح الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج أن المشروع كان حلماً طال انتظاره. وسيسهم في تحقيق طفرة وتنمية في شتي المجالات بالمحافظة. مشيراً إلي أن متحف سوهاج القومي يضع المحافظة علي خريطة السياحة العالمية.

من جانبه وجه السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب. الشكر للرئيس السيسي علي زيارته التاريخية للمحافظة. مشيراً إلي أن الأمل عاد للصعيد بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي.

قال همام العادلي رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوي بمجلس النواب ان الرئيس لم يكتف بالافتتاح عبر الفيديو كونفراس وأصر علي التواجد. في اشارة هامة علي الاهتمام بالصعيد مؤكداً أن المشروع عاني من التجاهل والتهميش علي مدار 30 عاماً أما الآن فتحول الحلم إلي حقيقة وواقع ملموس. 
أضاف هشام الشطوري عضو مجلس النواب أن المشروع تم في وقت قياسي بعد توجيهات السيسي. لنبدأ مرحلة جديدة وتتحول سوهاج من محافظة زراعية إلي وجهة سياحية تضيف لمصر الحديثة. 
اضاف الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج أن الاهتمام بمحافظات جنوب الوادي وتعويض لابناء الصعيد عن سنوات عجاف عانينا خلالها من التهميش. مؤكداً أن المشروع لوحة فنية اضافت لمسه جمالية للمحافظة. سيساهم في نقلة حقيقية تنموية للمحافظة.

أوضح إبراهيم الشريف مدير الآثار أن السياحة أهم روافد الدخل القومي. مشيراً إلي أن المتحف يحكي تاريخ سوهاج عبر العصور. يضم العديد من القطع الأثرية المهمة أبرزها تمثال الإله "سخمت" إله الحرب عند الفراعنة. وتمثال "نخت مين" حاكم مدينة أخميم في الدولة القديمة.. كما يضم 7 قاعات عرض وقاعة لكبار الزوار ومرسي للبواخر النيلية.

كما تم تخصيص مكان لعرض التراث السوهاجي من الحرف اليدوية التي تشتهر بها المحافظة. اضافة إلي تخصيص قاعات لعرض أهم القطع الأثرية من تماثيل حجرية وخشبية ومومياوات حيوانية وتوابيت فرعونية وعملات ذهبية وفضية وبرونزية تحكي تاريخ المحافظة علي مر العصور. تم الحصول عليها من المتحف المصري والتي قد تم اكتشافها بمناطق آثار سوهاج. كما تم نقل قطع أثرية من منطقة الدير الأبيض وأخميم والهجارسة والحواويش وغيرها من الأماكن الأثرية. 

واشار الانبا باخوم مطران سوهاج إلي أن اليوم عيد لابناء سوهاج. مشيراً إلي أن زيارة الرئيس حولت المحافظة إلي لوحة فنية رائعة. مؤكداً أننا نصلي من أجل أن يباركه الرب ويبارك جهوده ومشروعاته. 
أوضح الشيخ علي طيفور وكيل وزارة الأوقاف أن رئيسنا لديه ارادة من حديد. والمشروع خير دليل. مشيراً إلي أن متحف سوهاج رأي النور بعد أكثر من 37 عاماً. حيث وضع الدكتور عبدالحميد رضوان وزير الثقافة حجر الأساس عام 1981 وبدأ العمل الفعلي به في 1993. وبعدها توقف العمل بسبب عدم توافر الاعتمادات المالية. وبفضل توجيهات الرئيس وحرصه علي تنمية محافظات الصعيد تم الانتهاء منه وبتكلفه 72 مليون جنيه. مقدماً الشكر للرئيس السيسي قائلاً "تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر".

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع